قديم 06-26-2010, 06:29 PM   #1
عسللى
زائر


الصورة الرمزية عسللى

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-1970 (02:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي الى الذين تسللو لبوست حلفا



من أرض النوبة الفوق نحي الوادي قبل وبعد الهجرة كل عام وتعود علينا بأعوام من الأستقرار وكفانا هجرات إلي عوالم متفرقه

سمل الهٌماااام لك ولوادي حلفــــــــــا تحية وأحتراااام



الى الذين تسللو لبوست حلفا

قبل الهجرى

صوفيا و كارولينا يلعبن الدمنيو في وادي حلفا

اشرب و قارن
ود حلتي امير


 


رد مع اقتباس
قديم 06-26-2010, 06:34 PM   #2
عسللى
زائر


الصورة الرمزية عسللى

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-1970 (02:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي







  • أخي وقريبي سمل أهدي اليك صورة الاستاذ عوض عبده خليل
    وعوض صلحة كما يحلو لاهله بمناداته ومن منا
    لم يعرف صلحه يس وقد كانت مرة ضيفان ودارها
    مفتوح لاهالي حلفا وورث الاستاذ عوض كرم والدته
    والرجل مهموم بحلفا وخدمة أهلها ونسأل الله
    أن يتقبل أعماله ويقبل له حجه هذا العام

عمقريب و الهمبريب يفتح شبابيك الحبيب و الحال يطيب......wadi halfa
عمقريب و الهمبريب يفتح شبابيك الحبيب و الحال يطيب......wadi halfa


 


رد مع اقتباس
قديم 06-26-2010, 06:35 PM   #3
عسللى
زائر


الصورة الرمزية عسللى

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-1970 (02:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزء من حوار مع المناضلة الاستاذة سعاد ابراهيم احمد-الوطن-

الحلفاويون
* قلت في نفسي، أحسن أغير الموضوع دا: خالتي سعاد.. يقال أنها أصبحت من الناشطين في قضايا النوبة..
هل هي بداية ثورة حلفاوية؟
* * فقالت بحماس: أنا حلفاوية أُماً وأباً.. نميري بدأ بتدمير حلفا.. وناس الجبهة الآن بتموا في الباقي..



نحن نناضل من أجل خدمة الناس، كلّ الناس.. وحلفا تضم كل أهل السودان: من الشمال، والجنوب، والشرق، والغرب.
حلفا فيها ناس من جبال النوبة ودارفور يشاركوننا في الزراعة.. ويأخذوا نصف المحصول المزروع..
ولكن، نميري عاقب «البرابرة»... وأُسامة عبد الله، الآن ينفذ بالخزان الجديد، سياسة الجبهة في أن يُغرق ما تبقى من حلفا.. ويتم تهجير الناس مرة أُخرى.
كان بإمكان «ناس الجبهة» أن يعملوا الخزان بأعالي النيل الأزرق، حيث «الهضبة الأثيوبية».. فهذه المنطقة تضمن ألا يغرق أحد.. ثم تغطي كهرباء أضعاف ما هو متوقع من خزان الحمداب الذي يسبب مشاكل الآن ومستقبلاً.
بهذا الفهم نحن نشتغل قضية النوبة.. ناس الجبهة افقروا مناطقنا وفرضوا عليها الضرائب والأتاوات ودمروا البنى الأساسية.. فتدمر التعليم والصحة..
إن سكان محافظات الشمال الثلاث كانوا 750 الف نسمة.. والآن أصبحوا لا يتجاوزون الـ 300 الف !!



# العرب والإسلام والمهدي
* قلت لها بخبث: أنتم تحاولون إحياء ثقافتكم كأنما موقفكم من العرب.. هو موقف الأصليين من الغزاة ؟؟
* * أجابت بدهاء: العرب جاءوا وأختلطوا معنا.. العرب الذين حضروا كانوا مفترين.. وليس النوبيون.
النوبيون أصحاب حضارة فهم الذين نشروا الوعي والمعرفة.. ولكن العرب هم الذين يطلقون علينا إسم «برابرة»!
حتى المهدي لم يستطع أن يجلس مع النوبيين لأن النوبيين لا يعترفون بأحد لأنهم الأقدم وهم غير متطرفين.



# أبوك
* قلت لها بإستفزاز: أبوك.. الراحل كان حزب أُمة.. وصلاح أخوك كذلك.. لماذا وكيف أصبحتي أنت شيوعية ؟
* * قالت بمسحة زعل: أبوي كان ديمقراطياً جداً.. فقط كان يقول لي: «إنتو في روسيا ودول أوروبا الشرقية لا تطبقون الديمقراطية».. أبوي كان يشترك معنا في معاداة «الأخوان المسلمين» لذلك ترك الصلاة في مسجد السنوسي، القريب من بيتنا حيث كان أمام هذا المسجد «أخو» مسلم، وهو «عطية محمد سعيد» ثم ذهب ليصلي بمسجد آخر.



# شىء من السياسة
* قلت لها: عاوزين نخرب الحوار اللذيذ دا.. رأيك شنو في الأوضاع السياسية الآن في السودان ؟
* * أجابت بإستياء واضح: البلد وصلت حتة بطالة جداً.. ناس الجبهة إنتهوا منها..
ومع ذلك المطلوب هو الغاء القوانين الستة المقيدة للحريات، وعلى رأسها قانون الأمن الوطني.. الناس ديل «مكنكشين» رغم أنهم فشلوا في كلّ شىء.. ولازم يعودوا إلى الرشد، عشان ما يضيع السودان

كان بالأمس لقاءنا عابراً
كان وهماً ... كان رمزاً عبقرياً


 


رد مع اقتباس
قديم 06-26-2010, 06:38 PM   #4
عسللى
زائر


الصورة الرمزية عسللى

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-1970 (02:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



http://wikimapia.org/#lat=21.7901071...14&z=8&l=0&m=b

kolb


 


رد مع اقتباس
قديم 06-26-2010, 06:40 PM   #5
عسللى
زائر


الصورة الرمزية عسللى

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-1970 (02:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




wadi halfa
النوبة... بلد ابو كف رقيق وصغير وعيون (انسان) م
كاتب المقالة: هيثم دبور - أحمد بدوي - أحمد عبد الجواد
تاريخ الأضافة : 21/05/2007 17:51:41 pm



لن تجد حين تتجول في مدن النوبة القديمة و التهجير بكار أو عم جردوني أو رشيدة .. لكنك ستجد مرارة تنعكس على الكبار و الصغير و سؤال دائم يراودك عن معنى الوطن ..

بكار الحقيقي
أعرفكم بنفسي.. أنا ابن النوبي هذا الجيل لم يتجاوز عمري الثامنة عشر على أي حال من الأحوال .. لا تندهش أنني ارتدي الجينز و التي شيرت و لا أجيد تحدث النوبية ، فلم يعد هناك ارثارثه عن أبائي لأنهم لا يملكون سوى مرارة التهجير و إحساس دائم بالظلم و رفض الوضع الذي وجدوا أنفسهم فيه و الذي دفعهم للخروج من بلد التهجير إلى أرض الله الواسعة حيث نشأ أغلب جيلي .
البيت النوبي
بصعوبة تستطيع أن تجد بيتا نوبيا قديما لنتحدث فيه عن قصة النوبة ... البيت النوبي القديم مكون من مدخل و فناء واسع ( الحوش ) و كان الحوش و المنزل بصفة عامة واسع جدا ، و غرف النوم المقببة ، و المطبخ ( الديوكة ) ، و مخرن الغلال ، و المندرة .
لا يوجد في النوبة التهجير إلا عدد من من البيوت النوبية على الطراز القديم لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة و التي بناها النوبيين أنفسهم ، أشهرها منزل عم الحاج عبد الوهاب سيدي و الذي سنزور داره لاحقا .


موسم الهجرة إلى الشمال
لم يكن تهجير عام 1964 هو الأول بالنسبة للنوبة فقد سبقة هجرتان في عهد الملك الأولى عام 1912 و الثانية عام 1932.. و هما هجرتان مرتبطتان بإنشاء سد أو خزان أسوان و تعليته و كانت الهجرة في كل الأحواء عرضية على ضفاف النيل و في ذات المكان مع إخلاء المترات التي سيغرقها النيل .
في عام 1964 و كما يحكي لي عم دهب كبارة في مدينة نصر النوبة ( احدى مدن التهجير ) الذي يقارب الثمانين عاما قامت الدولة بحصر المباني و الأملاك لتقوم بأكبر عملية تهجير ، و كان التقدير المادي عشوائيا و مجحفا ، فقدروا مركب الصيد بأربعة جنيهات و النخلة بجنيهان و المنزل بعشرة إلى خمسة عشر جنيها ، و تم تهجير في مدن جديدة في كومبو و بعيدة عن النيل أكثر من 10 كيلومترات ، و إذا ما تغاضينا عن الثمن البخس للممتلكات فالنوبي كان يمتلك ما هو أهم و هو نهر النيل الذي يطل عليه مباشرة ... حتى أن النوبة القديمة كان لها علم مكون من ثلاثة ألوان الأزرق الذي يعكس زرقة النيل و الأخضر الذي يعكس المروج و المزارع و الأصفر و هو لون المباني فوق التلال .
أما عم حسين مختار- مدير المكتب الإعلامي لمدينة أبو سمبل السياحي - الذي عاصر التهجير و عمرة يزيد عن العشر سنوات فيحكي أقصى تجارب التهجير و أصدقها في عهد ذلك الجيل حين تم تهجير القرى النوبية – 22 قرية - دون وجود استعدادات كافية لذلك و بوجود حملة إعلامية مضللة للرأي العام وقتها فقريته – أبو سمبل – كان يسكنها 840 أسرة نوبية ... تم تهجيرهم في حر الصيف لصحراء أبو سمبل ليجدوا 120 منزلا مبنيا فقط .. لدرجة أن النوبي الذي اعتاد البيوت الواسعة أصبح يسكن هو و 3 عائلات أخرى في منزل أسمنتي ضيق بلا تهوية أو قباب في صحراء جرداء و هو ما أدى إلى موت الكثيرين الذين لم يستطيعوا التكييف على هذا الوضع القاسي جسمانيا و نفسيا .
و يكمل عم حسين بأنه و اسرته كانوا ينامون في العراء في المكان الذي يفترض أن يتم بناء منزلهم فيهم فكان الرجال ينامون على حدود العراء لحماية الأطفال و النسوة ، و تم بناء البيت فوقهم و استغرق بناءة 4 أو 5 شهور .
أثناء عملية التهجير تجد مشهدا مكررا يحكيه الحاج حسن الأمين للنوبيين و هم يقفون على الشاطئ بعد أن جمعوا كل ما يملكون من مواشي و ممتلكات و أسرة و شبابيك و ربطوها في انتظار المراكب التي تقلهم إلى مناطق التهجير ، حينما يأمرهم الضباط و المشرفين على التهجير بتحميل الحيوانات فقط لأنهم لن يحتاجوا إلى أساس أو أبواب أو شبابيك لأن البيت مجهز من مجاميعه .
في مكان الوصول على الشاطئ الأخر لن تنشغل بحيواناتك التي أصابها كسور بسبب إلقائها مع الأمتعة لحظة الرسو على شاطئ التهجير أو التي نفقت بالفعل لأن الصدمة تدفعك لسؤال واحد ( هو فين اليت أساسا )
حين تدخل أي جبانه يجب أن تسأل على الحضانة و هي المقبرة التي كانت تضم الأطفال من مواليد 1963 – 1964 و الذين ابيدوا عن بكرة أبيهم بسبب داء الكوليرا .و قبل أن تسأل عن السبب عليك أن تعرف أن منطقة التهجير في تلك الفترة كان يتم تغذيتها بعين مياه واحدة تستخدم في البناء و يستخدمها العمال في الاستحمام و قضاء الحاجة و نستخدمها نحن في الشرب و الطهي لأنها المصدر الوحيد للمياه الذي نعرفه .

الغايب ملوش نايب
حين قامت الدولة بإحصاء المباني تم اهتبار كل من خارج مبناه وقتها بأنه مهاجر .. نحو 3000 نوبي تم اعتبارهم على إنهم مهاجرين رغم أن كثيرين كانوا يتواجدون في قرى مجاورة لتقديم واجب العزاء أو للتهنئة بفرح و كان من عاداتهم أن تستمر تلك المجاملات الاجتماعية لمدة أسبوع أو أكثر .. و رغم وعد الدولة وقتها بتعويضهم وقت عودتهم إلا أن الغايب ملوش نايب

متعوده .. دايما
كل عادات النوبي مرتبطة بالنيل مثل سبوع الطفل حيث كان يؤخذ الطفل إلى النيل فيتم تعميده في مياه النيل أو مثل الزفاف حينما يغتسل العروسان في مياه النيل قبل الزواج ،أما نحن أبناء هذا الجيل فلم نرى النيل لا في السبوع و لا حتى لما كبرنا شوية ، فهل من المعقول أن تسير عائلتي 15 كيلو متر لاغتسل في مياه النيل ؟
حتى عادات النوبي الزراعية في زراعة النخيل عالي الجودة و الذي كان يشتري جميع احتياجاته مقابل سمعة محصوله ، حيث كانت الأرض الجديدة الصحراوية أرض تجارب لموظفي الاستصلاح الزراعي فجربوا القطن و الخروع و القرطم و القمح و فشلوا بسبب نوع التربة ، إلى أن أمرونا بزراعة القصب لتصدير محصولة بالأمر إلى مصانع السكر




رؤساء ... مصر و النوبة !
أحب النوبيين الرئيس الراحل محمد نجيب لأنه زار النوبة كثيرا حتى أنه بحكم أصوله السودانية كان يداعب النوبيين بلغتهم – الفجكي و الكنزي – لذلك تجد أن أغلب جيل الثورة من النوبيين يحملون اسم مركب و هو محمد نجيب اعتزازا بهذا الرجل ، كذلك الوضع بالنسبة للسادات الذي يعتبرونه أبوهم الروحي لأنه آمن بقضيتهم و كان دائم الزيارة لهم و هم لم يحبوا من رؤساء و ملوكها مثلما أحبوا السادات ، و قد شرع السادات في تمكينهم من بعض القرى المطلة على النيل ( قسطل و أدنان ) إلى أن مات فلم تكمل الحكومة ما بدأه معلقين ( أبوكو مات) .. أما الرئيس مبارك يزر النوبة قط حتى حينما كان نائبا للرئيس و مرافقا للسادات لذلك لا توجد مساحة الود بين النوبيين و بين الرئيس و تكمن العلاقة بينهم في بعض الوعود برد الحق التي لا يزالون في انتظارها .
في عهد عبد الناصرلم يجد النوبيين أكثر من الظلم و التضحية التي لم يقدرها أحد إلا أنهم على الرغم من ذلك ما إن علموا بوفاته إلأ و أقاموا له جنازة اعتبارية فحملوا نعشا خاليا محاطا بعلم مصر و طافوا به قراهم إلا إنه من النادر أن تجد نوبيا يحمل اسم ناصر أو عبد الناصر .

قوميتنا وطنيتنا حماها الله ... الله الله
يتساءل النوبي في كل مطلع للشمس لماذا تم تهجيره شمالا إلى كوم امبو و لم يسكن غربا في المدن التي تستصلحها الدولة الآن و تبيعها للأمراء و كبار المستثمرين التي تحمل اسم مشروع توشكى – و توشكى في الأصل قرية نوبية قديمة – تتعدد الأراء في هذا الصدد فالبعض يرى أن ذلك تم لدمج المصريين في النسيج المصري الصعيدي و البعض يرى أن الموضوع يعود إلى مؤامرة و تلاعب حدث بسبب ممثلوا الاتحاد القومي وقتها الذين أغرقوا رئاسة الجمهورية – بناء على توجيهاتها – برسائل تطالب بالهجرة إلى الشمال .
أما أجرأ الروايات فكانت لحسين مختار الذي قال أنه في مرحلة التفكير في بناء السد كان لابد من موافقة السودانيين لأن النيل سيغرق بعضا من أراضيهم ، و حين عرض عبد الناصر الأمر على رئيس وزراء السودان – و كان نوبيا وقتها – بدعوى القومية العربي ، رفض رئيس وزراء السودان الموافقة إلا بعض تعويض أهله التعويضات المناسبة ، و حينما ذكره عبد الناصر بالقومية العربية أجابه ( احنا في الأصل نوبيين )
فعز على عبد الناصر أن ترفض السودان مشروعة و هو من منحهم الاستقلال عن مصر ، فقام جهازه المخابراتي بتدبير انقلاب في السودان أتى بإبراهيم عبود رئيساللوزراء و الذي وافق على بياض على مشروع عبدالناصر بشأن تقسيم مياه النيل ، ووافق على تدخلاته في تهجير النوبيين من أهل السودان من حلفا إلى أقصى جنوب شرق السودان خشم القرطه على حدود ارتيريا .. و يعلل ذلك بأن فوبيا من عبد الناصر من انهيار أفكاره بشأن القومية العربية بسبب النوبيين فحاول الإبعاد بين النوبي المصري و السوداني قدر الإمكان .

أحلام بسيطة .. يوم استفتاء تعديل الدستور




لن تفهم بسهولة فلسفة الحاج عبد الوهاب التي جعلته يذهب إلى صناديق الاستفتاء بمحض إرادته ليقول نعم للدستور ، جلس الحاج عبد الوهاب في مندرة داره بقرية أبوسمبل التهجير مؤكدا أن السياسيين و المفكرين و الناس الكبيرة يملكون من العلم ما يمكنهم من اختيار الأصلح للمصريين ، كما أن الله أمرنا بأن نطيعه و رسوله و من بعدهما أولى الأمر من الساسة و المسئولين .
الغريب أن هذا المنطق هو نفسه ما رفضه الحاج عبد الوهاب منذ أكثر من أربعين سنه – وقت أن كان شابا - عندما تم تهجير هذا العجوز النوبي من بيته و بلدته عام 1964 ، فرفض أن يركب المعديات و ظل يصرخ فيمن ركبها بألا يفعل لأن الحكومة لن تستطيع تعويضهم عن الجنة التي يسكنوها ، و لم تفلح كل طرق عائلته و كبار قريته في إقناعه بركوب المعدية .. فما كان منهم إلا أن حملوه بالقوة وسط صراخه و نحيبه الذي استمر إلى أن رست المعديات في صيف 1964 على منطقة كوم امبو التي لم يجد فيها النوبيون تلك الوعود المزعومة من الدولة ... بعضا من البيوت الخرسانية الضيقة التي لا تكفي عددهم حينئذ .
وقتها وقف الحاج عبد الوهاب معنفا أهل بلدته ، داعيا عليهم أن يموتوا في هذه المقبرة ، قائلا جملته التي لا ينساها أهل كومبو إلى الآن ( أنا هاخد مراتي و أروح أبني لي بيت في الصحرا وسط الكلاب و الديابه اشرف لي من إني أعيش معاكو )
و بالفعل فعلها الحاج عبد الوهاب بنى بيته من الطوب على الطراز النوبي وسط الصحراء و استعان بمجموعه من الكلاب لحمايته هو و زوجته إلى أن وصل المد العمراني الخرساني إلى داره النوبية بعد سنوات من موقفه الرافض للحكومة ( أولي الأمر ) التي خدعتهم .
الحاج عبد الوهاب لم يقرأ التعديلات الدستورية و لم يسأل عن فحواها فلا يهمه سوى محصول الجرجير أو القصب الذي يقتات به شأنه شأن غيره من القرية .. أما أكثر ما شغل ذلك العجوز النوبي يوم الاستفتاء أنه رأى في شاشة التلفزيون أحد الموظفين يناول الرئيس مبارك منديلا ليمسح اصبعه من الحبر الفسفوري بعد أن أدلى الرئيس بصوته في التعديلات الدستورية فظن أن ذلك برتوكولا متبعا مع كل المواطنيين و ترك منديله القماشي في داره .. و عندما سأل موظفي اللجنة على المنديل أسوة بالرئيس مبارك أجابوه بإن الريس أخد المناديل كلها معاها و هو مروح .



انتا من طريق و أنا من طريق
تتعامل الدولة مع النوبي كأقلية ليس بسبب المحددات الثقافية الخاصة به و اللغة و لكن لأن تكوينهم السكاني و عددهم يجعلهم أقليه مقارنة بالصعايدة المحيطين بهم في كوم أمبو و الدولة تتعامل معهم من هذا المنطق فتطلق دائما اتهامات بأننا نحاول الانفصال ، و نحن لا نسعى إلى ذلك لأن هذه أؤضنا ثم أن الانفصال يحتاج إلي وجود كيان قوي قادر على إدارة دولة سياسيا و اقتصاديا و هذا غير متوافر في العدد المحدود للنوبيين كل ما نحتاجه هو حقوقنا و تقدير الدولة لخدماتنا لمشروع السد ، لدرجة أنهم يمطسون كل تاريخنا في المناهج الدراسية فلا إشارة من قريب أو بعيد لأي شئ له علاقة للنوبي ، فعندما تستثني الدولة النوبي من تاريخها فمن الذي يسعى للانفصال ؟!


إرايق ري – إزيك بالنوبي -
الدكتور مختار مختار رحمه الله أول من قام بتدريس الثقافة و الحضارة النوبية في جامعات العالم و كان بصدد تقديم كتاب عن اللغة النوبية ليحافظ على تراثها ، و هي اللغة القديمة المأخوذة عن الحروف اللاتينية حيث توجد مدونات و مخطوطات هامة تعكس تاريخ النوبة بالإضافة إلى الكاتدرئيات التي أغرقها النيل و التي ضمت جداريات ضخمة أغرقها النيل .
الدولة على حد وصف جيل التهجير اهتمت بنقل تراث معابد ابو سمبل على حساب البشر و البني آدمين ، و يمكنك أن تحس بالمرارة و السخط للتاريخ حينما تهيئ كافة الظروف لأحجار المعبد و لا تهيئ للنوبي .


عم عثمان
يحاول النوبي تغيير الصورة النمطية عنه لدى كافة المصريين ، فهو لا يخجل أن يعترف بأن جيلا كاملا عمل في مهنة الخدم و المطبخ في القصور أيام الملك و يعلل ذلك للأمانة التي اتصف بها النوبي إلا إنه يرفض أن يتم تنميطه في هذه الصورة ، و يرفض جيلي – ابن الـ 18 عاما – وضعه في هذا القالب نهائيا .
بكار في عيون النوبة
برغم اعتراف النوبيين بأن بكار لا يحمل من النوبيين إلا البشرة السمراء و أن لا يحمل التاريخ النوبي و ينمطه و ينمط الصورة النوبية في جلباب أبيض و معزة و طاقية إلا إنهم سعداء بأنهم حين فكروا في اختيار شخصية كارتون مصرية اختاروا النوبي ، فهو على الأقل اعتراف منهم أننا ضمن هذا النسيج .





 


رد مع اقتباس
قديم 06-26-2010, 06:45 PM   #6
بنت النوبة
زائر


الصورة الرمزية بنت النوبة

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-1970 (02:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . عسللى على الصور الجميلة بوادى حلفا

مركز الشرطة...........................وادي حلفا

دايرين بوسطة ومدرسة وسطى
والشفخانة وسوق منضبطة


.................................................. ......wadi halfa now


 


رد مع اقتباس
قديم 06-26-2010, 06:47 PM   #7
ندى المحسية
زائر


الصورة الرمزية ندى المحسية

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-1970 (02:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



عسللى كنت عايز اعمل بوست عن ظرفاء الحلفاويين، لكن ما داير ابعد من هنا..
رأيك شنو نوثق ليهم عندك هنا؟!


 


رد مع اقتباس
قديم 06-27-2010, 05:18 PM   #8
مشرف المنتدى العام



الصورة الرمزية مصعب
مصعب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28
 تاريخ التسجيل :  Apr 2010
 أخر زيارة : 07-19-2014 (06:53 PM)
 المشاركات : 2,020 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مشكور اخى الكريم على المجهود الرائع


 
 توقيع :
"ليعلم أبناؤنا أن آباءهم وأجدادهم كانوا رجالاً, لا يقبلون الضيم ولا ينزلون أبداً على رأي الفسدة ولا يعطون الدنية أبداً من وطنهم أو شرعيتهم أو دينهم".

الدكتور / محمد مرسى (رئيس جمهورية مصر العربية)


رد مع اقتباس
قديم 06-27-2010, 10:05 PM   #9
مــؤ سس



الصورة الرمزية سمل ود الولياب
سمل ود الولياب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Apr 2010
 أخر زيارة : يوم أمس (07:33 PM)
 المشاركات : 3,146 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي



نعم صور تحكى عن وادى حلفا وهجرة النوبيييييييييين شكرا عسللى على الصورة الجميلة


 
 توقيع :


رد مع اقتباس
قديم 06-28-2010, 12:29 AM   #10



الصورة الرمزية مصطفى بشرى
مصطفى بشرى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 38
 تاريخ التسجيل :  Apr 2010
 أخر زيارة : 03-31-2011 (08:16 PM)
 المشاركات : 58 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك... يا صاحب القلم الذهبي ... لك مني أجمل تحية .


 
 توقيع :




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.0 BY: ! ωαнαм ! © 2010